1.
أصله أن قوما اجتمعوا يَخْطُبون في صُلْح بين حيين قتل أحَدُهُما من الآخر قتيلا، ويسألون أن يرضوا بالدِّية، فبينا هم في ذلك إذ جاءت أمة يقال لها: «جَهِيزَة»، فقالت: إن القاتل قد ظفر به بعض أولياء المقتول فقتله، فقالوا عند ذلك: «قطعت جَهِيزَةُ قولَ كلِّ خطيب» أي قد استغني عن الخُطب.
يضرب لمن يقطع على الناس ما هم فيه بحماقة يأتي بها.
18 7

عبارات ذات علاقة ب قطعت جَهِيزَةُ قولَ كلِّ خطيب

اعقلها وتوكل ابن السبيل استأصل شَأْفَتَه اشرأب عنقه استشاط غضبا
 
1.
أصله أن قوما اجتمعوا يخطبون في صُلح بين حيين قتل أحدُهُما من الآخَر قتيلا، ويسألون أن يرَضوا بالدِّية، فبيناهم في ذلك إذ جاءت أمة يُقَال لها "جهيزة" فَقَالت: إن القاتل قد ظَفِرَ به بعضُ أولياء المقتول فقتله، فَقَالوا عند ذلك "قَطَعَتْ جهِيزةُ قول كل خطيب" أي قد استغنى عن الخُطَب.
يضرب لمن يقط على الناس ما هم فيه بَحَمَاقةً يأتي بها.
5 1

عبارات ذات علاقة ب قَطَعَتْ جَهِيزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيبٍ

اعقلها وتوكل ابن السبيل استأصل شَأْفَتَه اشرأب عنقه استشاط غضبا