1.
"الأنامُ : ما ظهر على الأرض من جميع الخَلْق ، ويجوز في الشِّعْر الأَنِيمُ ، وقال المفسرون في قوله عز وجل : والأرضَ وَضَعَها لِلأَنام، همُ الجِنُّ والإنْس، قال : والدليلُ على ما ، قالوا أَنَّ الله تعالى ، قال بعَقِبِ ذِكْره الأنامَ إلى قوله : والرَّيْحان فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبان ، ولم يَجْرِ للجنِّ ذِكْر قبلَ ذلك إنما ذَكَر الجانَّ بعده فقال : خَلَق الإنْسانَ من صَلْصالٍ كالفَخَّار وخَلَق الجانَّ من مارجٍ من نارٍ ؛ والجِنُّ والإنسُ هُما الثَّقَلان ، وقيل : جاز مُخاطَبَةُ الثَّقَلَيْن قبل ذِكْرِهِما معاً لأنها ذكرا بِعَقِب الخِطاب ؛ قال المُثَقَّب العَبْدي : فما أَدْرِي ، إذا يَمَّمْتُ أَرْضاً أُرِيدُ الخَيْرَ ، أَيُّهما يَلِيني ؟ أَأَلخَيْر الذي أنا أَبْتَغيهِ ، أمِ الشَّر الذي هو يَبْتَغِيني ؟ فقال : أَيُهما ولم يَجْر للشرّ ذكر إلا بعد تَمام البيت .
جُلْجُلٍ: جلجل الغلام الخفيف الروح.
فهو من قول الشاعر:
فإنَّكُمَا يا ابْنَي جَنابٍ وُجِدْتُما ... كَمَنْ دَبَّ يَسْتَخْفِي وَفي العُنْقِ جُلْجُلُ
0 0

عبارات ذات علاقة ب أَنَمُّ مِنْ جُلْجُلٍ

ابن السبيل استشاط غضبا اشرأب عنقه اعقلها وتوكل استأصل شَأْفَتَه